تعليم مبتكر

تقدم مدرسة سيدة اللويزة فيطرون نموذجًا تعليميًا مبتكرًا وحديثًا يجمع بين أحدث المنهجيات والأساليب التربوية مع الاستخدام المبتكر والمرن للتكنولوجيا داخل وخارج الصف.

يوفر هذا النموذج للطلاب مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التطبيقية والاجتماعية التي تساعد في تنمية شخصياتهم ومهاراتهم وكفاياتهم.

يعتمد نموذج التدريس المبتكر في NDLF على تحويل وإعادة توزيع أنشطة التعلم المستخدمة في بيئة التعلم التقليدية الى طرائق متنوعة من التعلّم المدمج. وبهذه الطريقة، يمكن إجراء بعض أنشطة التعلم بطريقة متزامنة، مع وجود التلاميذ والمدرسين على اتصال مباشر (في الصف الدراسي أو الافتراضي)، والبعض الآخر منها بطرق غير متزامنة، مع التتبع والتصحيح التلقائي من خلال نظام إدارة التعلم (LMS). كما تتوفر فرص التعلم الذاتي والتعاوني.

يساعد هذا النموذج على التحوّل من التعلم التقليدي إلى التعلم المدمج، ويدعم المعلمين في جهودهم لإعادة هندسة التجربة التعلمية للتلاميذ بشكل عام، وتصميم خطط الدروس المناسبة لصفوفهم وموضوعاتهم المختلفة. حيث يتم تدريب المدرسين أيضًا على تحويل موارد التعلم التقليدية إلى دروس رقمية وتفاعلية تقدم الشرح والتصحيح التلقائي، والتي تطبق التقييم التكويني لتقوية تجربة المتعلمين وإثرائها، وتشجيعهم على التفكير النقدي، والابداعي والاستنتاج والاكتشاف.

التعلم الحضوري في الصف

المدرسة هي البيت الثاني للطفل ، يتعلم فيه أسس الحياة القويمة. في المدرسة، يتعلم الطفل كيفية التفاعل والتعايش مع شخصيات ووجهات نظر ومقاربات متنوعة في ظروف مختلفة.

في هذا العصر الرقمي، ومع كل أساليب التعليم المتقدمة والحديثة، لا تزال ديناميكية التعلم الحضوري وجهًا لوجه مهمة وضرورية للتطور العاطفي والاجتماعي لكل طفل.

لذلك، تحرص NDLF على الحفاظ على التوازن بين متطلبات العصر الرقمي والاحتياجات الاجتماعية والعاطفية للتلاميذ، في بيئة صحية تعزز عقلية الرفاهية والنمو.

التعلم الرقمي التفاعلي عن بعد

في عام 2020، وبسبب جائحة كورونا،واجهت  المدارس العديد من التحديات والتغييرات التي أعطت بعدًا جديدًا للعملية التعليمية. وقد خرجت العديد من المؤسسات التربوية في العالم بالعديد من الدروس المستقاة لتطوير العملية التعلّمية.

بناء عليه، نقوم في مدرسة سيدة اللويزة فيطرون باستخدام أحدث نماذج التعلم الرقمي عبر الإنترنت عند الحاجة،و  الذي توفره منصة رقمية متكاملة مصممة خصيصًا للمعلمين والتلاميذ.

ويغطي المحتوى الرقمي التعليمي المتاح لمعلمي وتلاميذ المدرسة، المناهج اللبنانية بالكامل، ويزود المستخدم أيضًا بعدد كبير من الدروس والموارد التفاعلية العالمية الجديدة، بهدف تعزيز كفايات ومهارات التلاميذ والمعلمين، وتدريب التلاميذ على التفكير المستقل، والمهارات التحليلية البحثية العميقة، والتعلم المستمر مدى الحياة.

التعلم المدمج

تتميز مدرسة سيدة اللويزة فيطرون، بالإضافة إلى إتقانها للتعليم التقليدي داخل الصف والتعلم الرقمي عبر الإنترنت، بتطبيق نموذج مبتكر وفعال يدمج كلا النموذجين كلما كان ذلك ممكناً.

حيث يتم استخدام المحتوى الرقمي الغني والتفاعلي للتعلم المدمج، داخل الصف الدراسي وخارجه، باستخدام تقنيات تعليمية متخصصة، لتوفير التعلم الفردي التكيفي، والذي يمكنه التعامل مع مستويات وأنماط التعلّم المختلفة للتلاميذ ضمن الصف الواحد. ومن خلال التعلم المدمج، يتواصل طلاب NDLF مع بعضهم البعض ومع المعلمين على مدار الساعة.

المناهج

تلتزم مدرسة سيدة اللويزة فيطرون بالتميز الأكاديمي وتقديم تعليم شامل لإعداد التلاميذ المتميزين القادرين على التعامل مع جميع التحديات والمشاركة في العملية التعلّمية في جميع الظروف.

تقدم المدرسة المناهج اللبنانية بطريقة حديثة تعتمد على ثلاث لغات، العربية والفرنسية والإنجليزية لجميع المستويات التعليمية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم المفاهيم والمواضيع المتضمنة في المناهج اللبنانية بشكل متقدم، من خلال استخدام محتوى تفاعلي رقمي عالمي، بناءً على أحدث مفاهيم التصميم التربوي والاستراتيجيات التربوية، لتطوير الكفايات الأساسية الحديثة التي يحتاجها الطالب في هذا العصر، وتدريبه على تطوير وتطبيق مهارات تفكير عالية المستوى.تشمل أهداف المدرسة مساعدة التلاميذ على تجاوز المهارات التعليمية التقليدية المتمثلة في الفهم والتذكر والتطبيق الأولي، والانتقال إلى آفاق أوسع مثل التحليل والتقييم، وإنتاج حلول مبتكرة وأفكار جديدة.

وبناءً على ذلك، يتم تقديم المناهج اللبنانية من خلال منهجية جديدة ونهج تعليمي مبتكر، باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والحلول التكنولوجية، بما في ذلك مكتبات المحتوى التفاعلي الرقمي، وبيئة تعليمية تكنولوجية متكاملة توفر أنواعًا وطرائق متعددة ومرنة للتعلم المدمج.

المشاريع البحثية

تشجع NDLF معلميها وطلابها على البحث العلمي والتفكير العميق، وعلى استخدام تقنيات البحث والمهارات التحليلية وتطويرها، وبالتالي ترشدهم إلى تطوير مهارات التعلم الذاتي المستقل الخاصة بهم.

وتوفر هذه المشاريع خبرة الاطلاع والتعامل مع وجهات نظر متعددة حول مختلف القضايا والمفاهيم. وهذا ما يعزز من إحساس التلاميذ بالفضول والاكتشاف، وينمي مهارات المنطق والتحليل والتفسير والجوانب الأخرى لكفايات التفكير النقدي والإبداعي لديهم.

التطوير والدعم المهني للمعلمين

من أجل تحقيق مهمة NDLF وأهدافها، وتحقيق تغيير مؤثر لثقافة التعلم والتعليم في المدرسة بشكل ناجح ومستدام، من خلال اعتماد منهجيات وتقنيات تعليمية حديثة، تعطي NDLF أولوية عالية لتوفير التطوير المهني المستمر وتدريب المعلمين والمنسقين ورؤساء الأقسام. يعمل المعلمون والمنسقون بشكل تعاوني، ويتبادلون الخبرات وأفضل الممارسات لمواءمة المناهج الدراسية وأدوات التقييم واستراتيجيات التدريس.

وقد تم تصميم وتنفيذ برنامج تدريب مكثف للمعلمين، مما يوفر لهم اطلاعاً مفصلاً حول كيفية التخطيط الفعال للانتقال من التعلم التقليدي إلى التعلم المدمج، وكيفية الاستخدام الفعال للأدوات والتطبيقات التقنية ومحتوى المكتبات الرقمية، وكيفية استخدام البيئة التعليمية الرقمية المتكاملة التي يتم توفيرها لجميع المعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور.

بالإضافة إلى ذلك، يتم ترتيب اجتماعات دورية للمنسقين والمعلمين، مع خبراء متخصصين من الفريق الأكاديمي المركزي في GE، لمتابعة التنفيذ التفصيلي لأساليب التعلم الحديثة، ومناقشة النتائج المختلفة، والتغلب على أية تحديات أو عقبات غير متوقعة.

كما يتم تدريب المعلمين على إنشاء وتعزيز علاقة قوية مع طلابهم خارج الصف، من خلال مفهوم أوسع وأكثر عمقاً للحضور الرقمي، وهو مفهوم حديث يتم تحقيقه باستخدام أنواع مختلفة من طرائق ووسائل التعلم المدمج. إذ إنه يمنح التلاميذ الراحة والثقة، ويدربهم على التفوق والابتكار، ويسمح للمعلمين بتقديم الدعم الأكاديمي المستمر بطريقة مرنة.

ويتم تدريب المعلمين أيضًا على استخدام أدوات التأليف الحديثة، وتطوير المحتوى الرقمي الخاص بهم، من تمارين ودروس تفاعلية رقمية، لاستخدامها على منصة التعلم المتكاملة المتوفرة، مما يوفر عليهم الجهد المكرر في الشرح والتصحيح. وهذا يسهم في تمكين المعلمين  و تزويدهم بالأدوات والمعرفة لتنفيذ التعلم المدمج الفردي والتكيّفي. ويترافق ذلك مع التدريب المستمر والمتابعة والتخطيط ووضع مؤشرات الأداء الرئيسية للمعلمين وتقييم أدائهم وفقًا لذلك، والاستمرار في توفير الدعم المباشر والتدريب والتوجيه حسب الحاجة.

الكفايات الأساسية

       يتمحور التعليم فيNDLF  حول هدف تخريج طلاب متميزين ومنتجين في المجتمع ، قادرين على التكيف مع جميع تحديات وتغيرات المستقبل. لتحقيق هذا الهدف، نعمل على تطوير الكفايات الأساسية لدى تلامذتنا، بما في ذلك:

  •             التفكير النقدي
  •             الإبداع والابتكار
  •             حل المشكلات
  •           المواطنة المجتمعية والرقمية
  •        القيادة وريادة الأعمال
  •        تعزيز المعرفة الرقمية
  •       التواصل
  •       التعاون والتعاضد
  •         التعاطف والتضامن واحترام التنوع